أهمية مهارة العمل الجماعي في العمل والحياة

مهارة العمل الجماعي هي ما تحقق النجاح!

سأتحدث لك عن مهارات العمل الجماعي المهمة جدًا في الحياة وكيفية تطويرها، وكيف يمكن للعمل الجماعي الجيد عندما يكون الأشخاص مختلفين الجمع بين مهاراتهم وقدراتهم المختلفة من أجل تحقيق هدف محدد معًا.

يمكنك أيضًا القيام بدور نشط في الفريق من خلال المساهمة بأفكارك الخاصة في حل المشكلات ووضع الخطط عند ظهور المشاكل ، هل أنت جيد في التعامل مع الصراع والتفاوض بشأن النتيجة التي يسعد الجميع بها حتى  إذا كنت تستمتع بالعمل

يتم أحيانًا تحويل كلمة فريق إلى اختصار يوضح هذه الفكرة ، يحقق الفريق معًا المزيد ليكون عامل فريق جيد. 

فريق عمل واحد - مهارة العمل الجماعي

ما الذي يعنيه العمل الجماعي؟

هو عندما تعمل مجموعة من الأشخاص معًا لتحقيق هدف مشترك ،مهارات العمل الجماعي ليست مهمة فقط في الأندية الرياضية المدرسية والمؤسسات ، بل حتى في مكان العمل ، ويعتمد نجاح كل صناعة تقريبًا على الأشخاص العاملين كفريق واحد.

لماذا تعتبر مهارات العمل الجماعي مهمة؟

أنت بحاجة إلى مهارات تساعدك على العمل بشكل جيد مع أشخاص آخرين ، على سبيل المثال ، هل أنت جيد في تشجيع الأشخاص الآخرين في فريقك  من خلال الاستماع إليهم والاعتراف بمساهماتهم وتقييمها؟

الحصول على مهارات العمل الجماعي ضرورية في سوق العمل اليوم ، يبحث أصحاب العمل عن عمال لديهم مهارات عمل جماعي قوية ، فلماذا يبحث أصحاب العمل عن مرشحين للوظائف يتمتعون بمهارات عمل جماعي قوية؟

لأن الشركات تعمل كفريق عمل واحد كبير ، كلما كان الفريق يعمل معًا بشكل أفضل ، كان أداء الأعمال التجارية أفضل.

ما هي بعض مهارات العمل الجماعي الأساسية؟

  1. التواصل الصادق والموثوق ، مع التأكد من مشاركتك ، والاستماع إلى كونك إيجابيًا وتحفيز الآخرين بعد ذلك. المهم أن يتم بناء الفرق على الثقة التي يحتاجها أعضاء الفريق ليكونوا قادرين على الاعتماد على بعضهم البعض
  2. كعضو في الفريق ، من المهم أن تشارك وتساهم و يجب أن تبحث عن طرق للمساعدة وتكون على استعداد لبذل المزيد  من نصيبك العادل من العمل ، لا تخف أيضًا من مشاركة أفكارك عندما يتعلق الأمر بالفرق ، فلا أحد يرغب في العمل مع شخص كسول.
  3. كن إيجابيًا وحفز أعضاء فريقك.  استخدم أيضًا كلمات التشجيع 
  4. ممارسة التواصل الجيد ، والعمل الجماعي اجتماعي ، فهو يعتمد على التواصل الجيد بين أعضاء الفريق ، ومن المهم أن يستمع الجميع إليك.
    لا تخشى طرح الأسئلة أو المساعدة وأيضًا مشاركة أفكارك في النهاية ، من المهم أن تتذكر نجاحك في مكان العمل
  5. كن صريحًا وموثوقًا ، شارك وساهم ، ولديك موقف إيجابي ، وحفز الآخرين ، ومارس مهارات الاتصال الجيدة

العمل في فريق ،يمكن أن يساعدك على بناء مهاراتك الاجتماعية وثقتك بنفسك ، فستكون لديك أيضًا فرصة أكبر الرغبة في التعلم من الآخرين واكتشاف طرق مختلفة للتعامل مع الجميع.

العمل في فريق يتطلب منك التفكير في الآخرين والتأكد من أنك لا تخذلهم حتى لو كان ذلك غير مريح لك شخصيًا. يربطك بأشخاص آخرين بالإضافة إلى مساعدتك على تطوير شخصية قوية

أصحاب العمل أيضًا يقدرون الأشخاص الذين يتمتعون بمهارات العمل الجماعي ، حيث يكون عضو الفريق الجيد داعمًا مرنًا ويتعامل بشكل جيد مع زملاء العمل. ستجعلك هذه الأنواع من المهارات أو الصفات أكثر قابلية للتوظيف في المستقبل  للعمل بشكل جيد في مجموعة.

قد يكون من المفيد معرفة نقاط قوتك وضعفك ، ربما كنت جيدًا جدًا في تنظيم الملاحظات أو تدوينها، ربما كنت شخصًا بأفكار متجددة، هل تجد أنه من السهل تحفيز الآخرين على إنجاز الأشياء أو تفضيلها  للقيام بذلك بنفسك؟

يمكنك استخدام أي من هذه القدرات لمساعدة المجموعة ولكن قد يكون لديك أيضًا نقاط قوة لم تكن على دراية بها ومع تجربة أشياء جديدة ومعرفة المزيد حول ما تفعله  أنت ستكون قادراً على ذلك.

قد يكون في بعض الأحيان تحديًا للعمل مع الآخرين ، فقد تشعر أنهم جميعًا أفضل منك أو ربما يتعين عليك القيام بالكثير من العمل، حاول استخدام التعاطف ورؤية هذه المواقف من وجهات نظر مختلفة.

كن حازمًا، قد يكون الأمر صعبًا بدلًا من أن يكون عدوانيًا ، لكن تعلم التعامل مع هذه الأنواع من المشكلات سيساعدك على النمو كشخص واكتساب الثقة ، كما يمكن للأصدقاء والعائلات أن يكونوا فرقًا ، لذا فإن تعلم مهارات العمل الجماعي الجيد يمكن أن يساعدك في جميع مجالات حياتك

حظًا سعيدًا

 

المصادر:
1- https://www.youtube.com/watch?v=JmytOJC_C4o&t=60s 

2- https://www.youtube.com/watch?v=ah1WuFC6qgQ&t=39s 

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *